أخواني الأعزاء ..
جمعت لكم نبذة عن تكوين رؤية ورسالة الجمعية من عدة مراجع ومنتديات وهي كما يلي:
الرؤية .. والرسالة
من نحن؟ وماذا نريد أن نصير إليه ؟ وماذا نريد أن نكون ولماذا؟
إن الخطوة الأولى لوضع خطط إستراتيجية ناجحة لأية جمعية ، هي التحديد الدقيق من نحن؟ وماذا نريد؟
أي التعريف الدقيق لأسباب وجود هذه الجمعية والدور الذي يمكن أن تقوم به.
الفرق بين الرؤية و الرسالة:
الرؤية: هي طموحات الجمعية وآمالها في المستقبل والتي لا يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. في حين أن الرسالة تتضمن أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. وباختصار فإن رؤية الجمعية تصف الناس والمنظمات ليس كما هم الآن ولكن كما يرغبون ويتطلعون في المستقبل.
عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية:
1.كيف تريد للجمعية أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن؟ وما هي صورتها بعد عشر سنوات؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن.
2. هل الاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح؟
3. هل هناك شيء ينقصك في هذا التوجه؟
4. هل هذا الاتجاه وهذا التوجه يقوي التزامك ويحفزك؟
5. هل تثير فيك هذه الصورة تجاوبا في مشاعرك وعواطفك تجاه الجمعية ؟
6. هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق؟
7. هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير دافعيتهم للعمل؟
ولصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية:
1.ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه الجمعية ؟
.2. ما هي الفرص المتاحة أمام الجمعية والتي لم تأخذ بها بعد؟
3. ما الذي يمكن أن تفعله الجمعية إذا توافرت لها موارد اكبر؟
4. الذي تريد الجمعية أن تُعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع والمستقبل؟
5. ما هي ثقافة الجمعية واستراتيجياتها؟
وللصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن:
1- تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2 - واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4 -أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم الجمعية التي تريد إرساءها.
أما الرسالة فهي تصف الحاضر وتصف الجمعية اليوم وما الذي تفعله قيادة الجمعية لتحقيق وتنفيذ رؤيتها للمستقبل؟
الرسالة : كيف سنمضي إلى تحقيق رؤيتنا؟
وهكذا نجد أن الجزأين ـ الأول والثاني ـ يوضحان الاتجاهات والتوجهات أمام الجمعية ويركزان الاهتمام على توجيه العمل اليومي لتحقيق الرسالة حتى تتحقق رؤية المستقبل التي هي القصد النهائي طويل الأمد الجمعية .
شروط الرسالة:
1-الرسالة مستمرة , تأتي كفعل , مثل: تأمين أو إسعاد , أو تقوية , أو تعليم , أو مساعدة , أو رفع , أو تحقيق....
2-الرسالة في المضارع وليست في الماضي , ولا في المستقبل , بل هي الآن وكل زمان.
3-الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
فوائد وجود الرسالة:
1-تعمل على توحيد الجهود داخل الجمعية في سعيها لتحقيق الأهداف الشاملة.
2-تحدد المعيار الذي يستخدم في تخصيص الموارد بين الاستخدامات البديلة.
3- تسهل تعامل الأهداف الخارجية والداخلية مع الجمعية .
4- تسهل عملية اتخاذ القرارات لوجود مرشد واضح لها.
5- تحدد اتجاهات التوسع والنمو.
6- تساعد على تصميم وسائل إعلانية تركز على نواحي القوة.
7-تشعر العاملين بجدية الإدارة العليا وإصرارها على تحقيق أهداف معينة
منقول للإفادة